تفاصيل لقاء الأنبا أغاثون مع أسقف عام الشباب
19.05.2020 05:47
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الفجر
تفاصيل لقاء الأنبا أغاثون مع أسقف عام الشباب
حجم الخط
الفجر

زار الأنبا أغاثون، أسقف إيبارشية مغاغة والعدوة وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، اليوم الاثنين، بزيارة إلى الأنبا موسى، الأسقف العام لأسقفية الشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وذلك في مكتبه بمقر الأسقفية في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية. 

 

جاء ذلك اللقاء لتقديم نيافة الانبا أغاثون التهنئة إلى الأنبا موسى بمناسبة العيد الـ 40 على سيامته أسقفًا علي الأسقفية وتأسييها. 

 

واحتفلت أسقفية الشباب، اليوم، بالعيد الأربعين على تأسيسها وسيامة نيافة الأنبا موسى أسقفًا عامًا لها. 

 

ويعود تأسيس أسقفية الشباب إلى عام 1980م بيد مثلث الرحمات البابا الراحل شنودة الثالث، الذي رأي حينئذ لضرورة تخصيـص أســقف لشباب الأقباط وبراعم الكنيسة القبطية، مـع جهاز مـــن الآباء الرهبان، والمكرسـين، والمكرسات للاهتمام بالعمل المركزي في حقــل الشباب، فقد كان يؤمن بأهمية دور الشباب وأن الكنيسة بلا شباب هي كنيسة بلا مستقبل، فعيّن نيافة الأنبا موسى أسقفًا عامًا للشباب في 25 مايو في ذات العام. 

 

ويحظى الأنبا موسى بمحبة عارمة بين الأسقيط القبطية نظرًا لما قدمة طوال خدمة الرعوية للأسقفية الأرثوذكسية والتي شهدت العديد من المجالات الرعوية والخدمية التي من شأنها رفعت وتقدم الوضع الخاص بالشباب القبطي وجعلة أكثر فاعلية من خلال تذويده بالعديد من الخبرات في مختلف المجالات، لذي لقب هذا الأنبا الجليل بين شباب الكنيسة الأرثوذكسية بالأنبا موسى "الأبيض" لما يتمتع به هذا المخلص في خدمة من نقاء وشباب القلب الذي يبدوا واضحًا من حرصة وسعيه لإقامة الندوات والمشاركة بالمحاضرات في مختلف المحافظات مما جعله قريبًا حاضرًا لقلوب وعقول الشباب بمختلف الأعمار. 

 

يذكر أن الأنبا موسى من مواليد 30 نوفمبر عام 1938م في محافظة أسيوط، بميلاد إميل عزيز جرجس. 

 

حصل على بكالوريوس طب وجراحة عامة بجامعة عين شمس، وشغل مهنة الطب البشري في عام 1962م. 

 

وترهب في دير البراموس بوادي النطرون في الفترة بين عام 1975م حتى 18 يونيو عام 1978م، ثم رّسم أسقفًا عام 1978م. 

 

شغل منصب رئيس لدائرة التربية بمجلس الشباب في مصر، وكان له بصمة واضحة في إقامة مؤتمرات الشباب القبطي وبرز هوياتهم في بلاد المهجر. 

 

ترأس العديد من الندوات التي عبر خلالها عن دور الشباب القبطي في عدد من الدول الأوربية وعلى رأسها كندا وفرنسا وأمريكا وأستراليا، وحرص على ربط هؤلاء الشباب بوطنهم الأم مصر.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.