ترجم الأنبا نيقولا أنطونيو، المتحدث الرسمي لكنيسة الروم الأرثوذكس في مصر، ووكيلها للشؤون العربية، نشرة تعريفية عن الكنيسة الأرثوذكسية وقديساتها في الأراضي الألمانية، وقال خلالها إن التاريخ الأرثوذكسي في الأراضي الألمانية (ألمانيا والنمسا وسويسرا حاليًا) قديم جدًا ويفتخر بالعديد من القديسين. هذه المنطقة من التاريخ المسيحي الأرثوذكسي، غالبًا ما يُنظر إليها من خلال عدسة ما بعد الانشقاق، تسمح وبغنى إجراء بحث أعمق. سيلقي هذا العرض نظرة سريعة على ثلاث نساء قديسات، شهيدات عُرِفن على تلك الأراضي وسيبقى إرثهم من القداسة إلى الأبد.
1- القديسة أفرا (Afra) من أوغسبورغ
القديسة أفرا هي شفيعة أوغسبورغ. قد تكون القديس أصلاً من قبرص. ولدت لأبوين وثنيين وكرست عند الولادة لخدمة الآلهة الوثنية فينوس. ربما عملت في بيت دعارة تديره عائلتها لبعض الوقت. ومع ذلك، لم تكن طويلًا لتبقى في مثل هذا الظلام والظلم.
أثناء الاضطهاد في عهد دقلديانوس، اضطر الأسقف المحلي ناركيسوس إلى اللجوء إلى القديسة إفرا ووالدتها. وسرعان ما حول عائلتهم بأكملها إلى إيمان المسيح. بعد أن احتجت على السلطات كمسيحية، رفضت بجرأة أمر الإمبراطور بالتضحية للآلهة الوثنية، وبدلاً من ذلك أعلنت إيمانها بالمسيح بلا خوف. لاعترافها الشُجاع أحرقت علنًا على نهر ليش وتقول مصادر أخرى إنها قطعت رأسها. ودخلت القديسة أفرا الى السماء حوالي عام 304.
2- القديسة أورسولا من كولونيا ورفيقاتها
تعتبر القديسة العذراء الشهيدة القديسة أورسولا واحدة من أكثر القديسين المحبوبين دائمًا في الأراضي الألمانية، على الرغم من أنه لا يُعرف عنها سوى القليل الآن.
كانت أميرة رومانية بريطانية وجدت نفسها مخطوبة لوثني من أرموريكا، وهي مملكة قديمة تقع في شمال فرنسا الآن. أقنعته بقبول المعمودية، وحصلت أيضًا على إذنه بالسفر إلى أماكن مقدسة مختلفة في القارة الأوروبية قبل زفافهما. وبناءً وعلى ذلك، سافرت إلى روما، وبعد أن أمضت بعض الوقت هناك، انتقلت إلى كولونيا حيث كان من المقرر إقامة حفل زفافها. في ذلك الوقت، ربما دون علمها، كانت كولونيا محاصرة من قبل الهون. عند وصولها مع حاشيتها، والتي بلغ عددها وفقًا لبعض الروايات 11000، استشهدت هي وشريكاتها بأكملهما بما في ذلك خطيبها. حدث هذا في وقت ما في أواخر القرن الرابع. يوم عيد القديسة أورسولا هو 21 أكتوبر.
اسم القديسة أورسولا يعني "الدب الصغير"، ربما في إشارة إلى ولادتها في وعاء (لكن هذا تخميني). اشتهرت بجمالها وإسلوب تأنقها الرائع. تم تسمية جزر العذراء على شرفها.
3- القديسة ويبورادا
جاءت آخر شهيدة معروفة من العصور المتأخرة. عاشت في أواخر القرن التاسع الميلادي وأوائل القرن العاشر الميلادي.
كانت القديسة ويبورادا زاهدة، تتابع حياة الصلاة كراهبة بندكتينية منعزلة. تخلت القديسة ويبورادا، التي تنتمي إلى سلالة ثرية ونبيلة من سوابيا (جنوب ألمانيا)، عن كل ثروات العالم وتتبعت شقيقها هاتو في الرهبنة في دير القديس غال في سويسرا. هناك شغلت نفسها بالعديد من الحرف المفيدة.
بعد أن اتُهمت القديسة ويبورادا زوراً بارتكاب مخالفة جسيمة غير محددة، والتي تعرضت من أجلها للمحاكمة بقسوة مع العذاب، تخلت القديسة ويبورادا عن الحياة الجماعية من أجل أسلوب حياة تقشفي متشدد. اكتسبت مواهب روحية عظيمة، بما في ذلك النبوة والقدرة على شفاء الأمراض. بقيت فتاة معينة تدعى ريتشالديس ، التي كانت شفتها القديسة من مرض خطير، معها كتلميذ لها. وكان القديس ألتيتش من أوغسبورغ يأتي إليها كثيرًا للحصول على المشورة وتنبأت له بإكتساباته الروحية العظيمة في المستقبل.
تنبأت القديسة ويبورادا نبويًا بغزو مجري قادم، مما أعطى الرهبان القريبين وقتًا لإخفاء أشياءهم المقدسة ومخطوطاتهم وأشياءهم الثمينة والهروب من الأذى. اختارت هي نفسها عدم الفرار. عندما وصل الغزاة المغيرون اقتحموا قليتها وهي راكعة في الصلاة، وفتح أحدهم جمجمتها بفأسه. هكذا انتقلت القديس ويبورادا إلى المجد الأبدي كمرساة مقدسة وشهيد في عام 926م.
تشكل هاتُن النساء القديسات بشكل جماعي جزءًا لامعًا من نسيج ألمانيا الأرثوذكسية والنمسا وسويسرا.