خلِّيكم أسود .. بقلم حمدى رزق
29.07.2020 06:12
Articles مقالات
المصرى اليوم
خلِّيكم أسود .. بقلم حمدى رزق
حجم الخط
المصرى اليوم

بقلم حمدي رزق

عفويًا، قال الرئيس السيسى، موجِّهًا خطابه إلى مَن يعتورهم القلق من توالى إحباطات مفاوضات السد الإثيوبى: الأسد ماحدش بياكل أكله، والأسد أسد مش كلام، خلِّى كل واحد فيكم أسد فى مكانه، وكلنا هنبقى أسد كبير.

 

معلوم، الأسد هو ملك الغابة، وهو معروف بقوته وشجاعته الشديدة، والمصرى هو ملك الحضارة، أسد فى صورة إنسان، ومن صفاته الجسارة متربعًا على عرش الغابة الموحشة.

 

خلِّيك أسد، وللأسد 300 اسم فى اللغة العربية، أشهرها: هَصْوَر، وهُمَام، صاحب همة وذمة وأخلاق، الأسود بصفاتها عنوان عريض للغابة الموحشة.

 

صحيح الأسد ليس أقوى حيوانات الغابة، فهناك مَن هم أقوى منه وأشرس وأضخم، ولكنه أكثرها شجاعة وجسارة، وفى أى مواجهة أو معركة يرفض الاستسلام تمامًا، فهو مَن يبدأ الصراع ويُنهِيه بكل شجاعة، ولا ييأس، ولا يخشى، فالموت شرف ومُفضَّل عن الهروب والخوف، وبالسوابق يُعرف المصريون، لا هانوا ولا استكانوا ولا لانت عريكتهم، أسود فى الوغَى تمضى.

 

أقوى صفات الأسد المصرى العفة والكرامة، وثالثها الشرف، شرفاء فى زمن عَزَّ فيه الشرف، لا تأكل الأسود الجيفة النتنة، حتى ولو كانت تتضور جوعًا، تشيح بوجوهها الكريمة عن الميتة، كأنها لا تراها، كما أنها عفوف لا تقوم بالتعرض لخاصة الغير، مكتفية فى قناعة، لا تروم الأسود المصرية خاصة غيرها.

 

الرحمة والعطف من صفات الأسد، بالرغم من أن هاتين الصفتين غير مألوفتين فى الغابة، ثبت أن الأسد من أكثر الحيوانات المفترسة التى تمتلك قلبًا طيبًا، على عكس فصيلته كالفهود والنمور، من فضائل الأسد أنه لا يفترس إلا حينما يكون جائعًا فقط، فهو لا يهدف إلى سفك الدماء دون سبب أو التباهى بقوته، الأسد المصرى شبعان ورشيد فى طلب الحق، وهصور فى وجه المعتدين.

 

أيضًا من فرط عطفه وتجلِّى رحمته بالضعفاء يقعون تحت ضرسه، يقوم بالقضاء على الفرائس بمجرد النَّيْل منها، فهو لا يعذبها كالفهود أو النمور، حيث تستمتع النمور بتعذيب الفرائس، والفهود تقوم بإذلال الفرائس، فالأسد رحيم حتى مع الفرائس.

 

حماية العشيرة من واجبات الأسد فطريًا، الأسود تعيش فى شعب، والعلاقات قائمة بين الأسود على الاحترام المتبادل والدفاع عن العشيرة حتى النفَس الأخير، الكل فى واحد، جميعًا أسد كبير مهابة وقوة، خلِّيكم أسود لا تخشى ولا تخاف، أسود مصرية تحمى العرين.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.