بالصور | البابا تواضروس في قداس تدشين الكاتدرائية: كنيسة مصر تاريخ وفخر
17.11.2018 23:17
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الوطن
بالصور | البابا تواضروس في قداس تدشين الكاتدرائية: كنيسة مصر تاريخ وفخر
حجم الخط
الوطن

ألقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، كلمة خلال قداس تدشين الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بمناسبة اليوبيل الذهبي لافتتاحها.

 

وقال البابا إن هذا يوم مشهود في تاريخ الكنيسة ومصر، لافتا إلى أن كاتدرائية العباسية وقت افتتاحها عام 1968 كانت أكبر كاتدرائية مسيحية في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى تبارك أرض مصر بزيارة العائلة المقدسة وأن مصر حارسة للقيم والمبادئ، مضيفا أن تاريخ مصر شاهد على عظمة كنيسة مصر فهي تاريخ وفخر.

 

وتابع البابا أن هذا اليوم لابد أن يذكر في السنكسار - وهو كتاب تاريخ القديسين يوثق الأحداث التاريخية في الكنيسة - بعد 50 سنة يتم تدشينها وتجديدها بحضور كل الشعب القبطي واساقفة الكنيسة من القارات الخمس.

 

ودشن البابا خلال القداس التجديدات التي أدخلتها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، على الكاتدرائية التي افتتحت لأول مرة عام 1968، وتشمل التجديدات الإيقونات القبطية التي انتشرت في جميع أرجاء الكاتدرائية، ومذبح جديد بكنيسة الأنبا رويس يحمل اسم البابا الراحل كيرلس السادس.

 

ويشارك في التدشين عدد كبير من مطارنة وأساقفة الكنيسة، فضلا عن عدد كبير من الأقباط.

 

ويتزامن التدشين مع الاحتفال بالذكرى السادسة لتجليس البابا تواضروس، على الكرسي البابوي في 18 نوفمبر 2012.

 

وكانت أبواب الكاتدرائية فتحت لاستقبال المصلين في الخامسة من فجر اليوم، قبل أن تغلق في الثامنة صباحا، ومنعت دخول أحد بعد بدء القداس.

 

وشهدت الكاتدرائية إجراءات أمنية مشددة، إذ خضع كل من سمح له بالدخول للتفتيش الدقيق من قبل الجهات المختصة، كما تم منع دخول السيارات نهائيًا وكذلك أي حقائب كبيرة أو مأكولات أو آلات حادة أو أي أداة قابلة أو تساعد على الاشتعال.

 

وخصصت الكاتدرائية بوابة (3) المطلة على شارع مستشفى الدمرداش لجميع المصلين حاملي الدعوات الفضية والدعوات البيضاء (المدرج العلوي)، ودخول الكهنة والرهبان (حاملي الدعوة الذهبية)، فيما تم الدخول عبر البوابة الرئيسيّة (1) المطلة على شارع رمسيس، لكل من "المطارنة والأساقفة المشاركين في صلاة القداس، والمصلين حاملى الدعوات الدفتر والدعوات الذهبية (للعلمانيين فقط)، والصحفيين والإعلاميين حاملي التصريح الخاص من المركز الإعلامي والخاص بالحدث.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.