الدولار الرابح الأكبر.. ترامب يفاجىء الصين بإجراءات تصعيدية جديدة
18.09.2018 04:59
اهم اخبار العالم World News
اليوم الجديد
الدولار الرابح الأكبر.. ترامب يفاجىء الصين بإجراءات تصعيدية جديدة
حجم الخط
اليوم الجديد

واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خطواته التصعيدية مع بكين، بفرض رسوم جمركية جديدة بنسبة 10% على الواردات الصينية بما يعادل 200 مليار دولار أمريكي، باستثناء الهواتف المحمولة "آيفون" ومنتجات آبل الذكية، وخوذات سائقي الدراجات النارية، ومقاعد الأطفال في السيارات،

ورجحت الإدارة الأمريكية أن يبدأ التطبيق 24 من سبتمبر، على أن تزيد النسبة إلى 25%، قبل نهاية العام الجاري 2018، ما يعني خروج الشركات الصناعية الكبرى من بكين، في مقدمتها شركة آبل صاحب حق امتياز تصنيع الهاتف المحمول "آيفون" وعودتها من جديد إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو دول أخرى .

جاء هذا التصعيد بعد ساعات قليلة من نجاح التنين الصيني في اعتماد العملة المحلية "اليوان" مع البنك المركزي النيجري كخطوة استباقية، للحد من الحرب التجارية التي تخوضها الصين مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وحذر ترامب، من اتخاذ إجراءات تصعيدية أخرى بفرض رسوم إضافية بقيمة 267 مليار دولار لتشمل كل ما تبقى من وارادات الصين، وذلك بتطبيق الشريحة الثالثة من الحرب التجارية، حال قيام بكين بإجراءات انتقامية ضد المزارعين الأمريكيين.

وقال الدكتور محمد يونس أستاذ الاقتصاد الدولي، وعميد كلية التجارة بجامعة الأزهر، إن الاقتصاد العالمي قد يعاني من تراجعات تجارية وانكماش بصورة أو بأخرى، بسبب اندلاع الحرب التجارية بين القوتين العظميين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، ما قد يؤثر على الميزان التجاري العالمي.

وأضاف عميد تجارة الأزهر في تصريحات خاصة لـ"اليوم الجديد" أن معدلات التجارة العالمية قد تأثرت بالفعل جراء التصريحات غير المسئولة والتويتات التي يصدرها ترامب، وأثرت بالفعل على حركة أسواق المال حول العالم، مؤكدًا أن الرابح الأكبر هو الدولار، بعد زيادة الطلب والإقبال عليه، مقابل العملات الأخرى.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.