«موارنة مصر» يحتفلون بذكرى الشهيد مار رومانوس
18.11.2022 15:41
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
«موارنة مصر» يحتفلون بذكرى الشهيد مار رومانوس
حجم الخط
الدستور

تحتفل الكنيسة المارونية، اليوم الجمعة، بذكرى مار رومانوس الشهيد، وكَانَ شَماّساً في كَنيسَةِ قَيصَرِيَة فِيلِبُس. آمَنَ بِالمَسيح وَجَاهَرَ بِإِيمَانِهِ بِلا خَوْف، فَقُبِضَ عَلَيهِ وَإسْتُدْرِجَ بالعَذابات فَلَم يُجْحِد رَبّّهُ. أَخيراً خُنِقَ في سِجْنِهِ سَنَة 310. لَهُ تَذكار آخَر في الرابِع مِن سبتمبر.

والقت الكنيسة، اليوم الجمعة، عظة احتفالية بهذه المناسبة قالت خلالها: إنّ المجد الباطل حثَّ اليهود على ذكر قرابتهم مع إبراهيم: "أتكونُ أعظَمَ من أبينا إبراهيم الذي ماتَ؟" وكان بإمكانهم أيضًا أن يقولوا له: "أتكونُ أعظَمَ من الله الذي لم يُنقذ من الموت أولئك الذين سمِعوا كلمتَه؟" لكنّهم لم يفعلوا ذلك، لأنّهم اعتبَروه أدنى مرتبةً من إبراهيم.

من خلال هذا الحديث، تقيّد ربُّنا بطريقتهم في رؤية الأمور، كما في هذا الكلام: "لو مجَّدتُ نفسي، لكانَ مَجدي باطلاً". كانَ يريدُ أن يُثبتَ لهم أنّهم لا يجهلونَه فحسب، بل يجهلونَ الله أيضًا. أي كما تكذبون حين تدّعون أنّكم تعرفونَ الله، سأكذبُ أنا أيضًا إن ادّعيْتُ أنّني لا أعرفُهُ أبدًا. لكنّ الدليل الأهمّ على أنّ الرّب يسوع مُرسَل من الله هو حين أضاف قائلاً: "لكنّني أعرِفُهُ وأعمَلُ بكلامِهِ".

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.