في جلسة المهانة والإذلال بقنا : لن نسمح بوجود كنيسة.. وأحد الشيوخ : من قدم أوراق التقنين يجب طرده
23.03.2018 12:03
تقاريركم الصحفيه Your Reports
أقباط متحدون
في جلسة المهانة والإذلال بقنا : لن نسمح بوجود كنيسة.. وأحد الشيوخ : من قدم أوراق التقنين يجب طرده
حجم الخط
أقباط متحدون

احد الشيوخ : من قدم أوراق لتقنين كنيسة يؤجج الفتنة ويجب معرفته وتهجيره

شهدت قرية الطود التابعة لمركز ابو تشت بمحافظة قنا ، جلسة مساء أمس في منزل احد كبار القرية ، بعد أن دعا لها احد كبار القرية بعد أحداث الأربعاء التي شهدت تظاهرات للمتشددين احتجاجا على وصول لجنة من الإسكان لمعاينة مبنى تم تقديمه لتقنين أوضاعه ككنيسة باسم السيدة العذراء طبقا لقانون بناء الكنائس.

 

ووصف البعض الجلسة بـ"المهانة" نظرا لما دار فيها من طرف واحد من جانب المعترضين على الكنيسة ورفضهم لوجود كنيسة ، حيث وقف احد الشيوخ يتحدث بقوة " انه منذ سنوات طويلة والقرية اعتادت عدم وجود كنيسة ولا يمكن إثارة الفتنة ببناء كنيسة وهذا أمر مرفوض، ومن قام بتقديم ملف لتقنين كنيسة بالقرية يريد إثارة الفتنة الطائفية.

 

ودعا الشيخ المسيحيين والمسلمين التعاون لمعرفة الشخص الذي تقدم بملف التقنين حتى يتم طرده خارج القرية ، لأنه أراد الفتنه بين المسيحيين والمسلمين الذين يتعايشون معا منذ سنوات طويلة.

 

ودارت الجلسة من طرف واحد بكلمات تتحدث عن الإخاء والتعايش بين اهالى القرية، واتفق الجانب المتشدد على رفض أي محاولات لوجود كنيسة بالقرية.

 

على صعيد متصل، لم يستطيع الطرف القبطي الذي حضر منه بعض البسطاء اخذ أي فرصة للحديث ولكن صمت الجميع أمام وحشية الخطاب الرافض لحق الأقباط

 

في الصلاة وأمام الأعداد الكبيرة التي حضرت الجلسة وخرجوا يكتبون أن المسلمين والمسيحيين توافقوا وتم تراضى النفوس بين المسلمين والمسيحيين....الحمد لله وربنا ميجيب حاجه وحشة".

 

ولم يتمكن الأقباط من الحديث عن ما تعرضوا له من قذف منازلهم بالحجارة وبناء سور لغلق الشارع الذي تتواجد فيها الكتلة القبطية والمبنى الكنسى وتركوا لهم فتحة صغيرة للخروج والدخول في مشهد مؤلم أشبه بالحصار لمنع دخول أي سيارة لشارع الأقباط.

 

وأكد الأقباط أنهم لم يكن أمامهم شىء ليفعلوه امام التجمهرات الضخمة وإرهابهم بقذف منازلهم بالحجارة، وهو ما منع اللجنة من معاينة الكنيسة واضطر الأقباط

 

أمام الخوف انكار وجود كنيسة وقامت اللجنة بمعاينة خارجية لمنزل، علما أن مجلس مدنية ابوتشت والوحدة المحلية لابوشوشه سبق وقامت بمعانية لمبنى الكنيسة قبل أسبوعين ، بعد تقديم الملف بشكل قانوني طبقا لقانون بناء الكنائس فى مبنى تمارس فيها الصلوات منذ سنوات طويلة لعدم وجود كنيسة بالقرية واقرب كنيسة لهم تقع على مسافة من 8 إلى 10 كم.

 

الجدير بالذكر أن متشددين تجمهروا الأربعاء الماضي بقرية " الطود" مركز ابوتشت بمحافظة قنا احتجاجا على تقنين كنيسة بعد تسريب خبر بوصول لجنة من الاسكان لمعانية مبنى تم تقديم أوراقه لتوفيق اوضاعه باسم " كنيسة السيدة العذراء ".

 

وتحت شعار "عذرا ايها الأقباط لن يكون ببلدنا الحبيبة الا دار العبادة للمسلمين فقط" ، قام المتشددون ببناء سور من البلوك الأبيض في مدخل الشارع الذي يؤدى للمبنى الكنسي وعندما جاءت اللجنة لمعاينته ردد المتشددون هتافات عدائية " بالطول بالعرض هنجيب الكنيسة الارض "ومفيش كنيسة "، وقام بعضهم بقذف منازل الأقباط

 

بالحجارة لرفض وجود كنيسة بالقرية التي تبعد عن مركز أبو تشت ب 10 كم .

 

واستخدم المتشددون مكبرات الصوت بالمساجد لدعوة أهالي القرية للاحتشاد أمام المدرسة للاحتجاج على الكنيسة، في غياب لرقابة وزارة الأوقاف.

اترك تعليقا
تعليقات
Anis Attia
31/12/1969 19:00:12

انت فين يا سيسي؟