أردوغان: يجب على أمريكا الضغط على نتنياهو لإنهاء الظلم بغزة
21.07.2024 08:30
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
أردوغان: يجب على أمريكا الضغط على نتنياهو لإنهاء الظلم بغزة
حجم الخط
صدى البلد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه يجب على الإدارة الأمريكية الضغط على إسرائيل وسحب دعمها الغاشم لنتنياهو وحاشيته من أجل إنهاء هذا الظلم، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وذكر أن رغبة إسرائيل في جر المنطقة إلى الظلام وتحويلها إلى بؤرة من النيران أمر واضح، وعلى الرغم من كل ما يفعلونه في غزة، فإنهم لا يستطيعون تحقيق أهدافهم.

وتابع بأن "علينا أن نتحد ضد أعمال إسرائيل الوحشية وإجبارها على الامتثال للقانون الدولي، إذ لن ينقَذ ذلك غزة أو فلسطين فحسب، بل منطقتنا أيضا".

وأكد أردوغان: "آمل أن يؤدي الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية اعتبار الاحتلال الإسرائيلي غير شرعي والقرارات المتخذة قبله ولم تنفذها إسرائيل إلى صحوة لدى المجتمع الدولي".

 

وحول قبرص واليونان، فاعتبر أردوغان أنه لا يرى أنه من الممكن بدء عملية مفاوضات جديدة في قبرص دون إنشاء معادلة يجلس فيها الطرفان (التركي ونظيره) على الطاولة على قدم المساواة.

 

وذهب أردوغان إلى أنه على رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس أن يُلزم وزير دفاعه نيكوس ديندياس حدوده بعدما وصف تركيا بـ"المحتل" لجزيرة قبرص. 

وطالب  أردوغان بأنه من الضروري تجنب الخطوات التي من شأنها زيادة التوترات في قبرص والشراكة في المجازر التي ترتكبها إسرائيل (بغزة) لا تصب في مصلحة القبارصة الروم ولا اليونان.

وتابع أردوغان بشأن سعي اليونان لإنشاء قاعدة بحرية في قبرص "إذا لزم الأمر فسنبني قاعدة بحرية في الشمال فلدينا بحر أيضا".

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.