غدا.. بدء الاحتفالات بمناسبة عيد القديسة والشهيدة بربارة
01.12.2022 11:48
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
غدا.. بدء الاحتفالات بمناسبة عيد القديسة والشهيدة بربارة
حجم الخط
الدستور

يترأس الأنبا نيقولا أنطونيو، مطران طنطا والغربية للروم الأرثوذكس، غدًا الجمعة 2 ديسمبر، القداس الإلهي، بتذكار القديسة العظيمة في الشهيدات بربارة التي تحل ذكراها يوم 4 ديسمبر، وبعد القداس الإلهي يُقدم للمؤمنين الحضور البليلة (القمح المسلوق) احتفالاً بالقديسة بربارة.

وفي تصريح صحفي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أجاب الأنبا نيقولا أنطونيو، متحدث الكنيسة الرسمي، عن سؤال لماذا القمح المسلوق في عيد القديسة الشهيدة بربارة؟

وقال: من التقاليد العريقة في الكنيسة الأرثوذكسية، أن يُسلق القمح في عيد القديسة العظيمة في الشهيدات بربارة. حيث تُعد صينية القمح المسلوق، المُسماة باليونانية (كوليفا). 

هذا لأن حبّة القمح لا تُثمر ولا تأتي بسُنبلة إلّا إذا ماتت، كما يقول السيّد المسيح له المجد. كما أن حبة القمح تُشير أيضًا إلى قيامة أجسادنا في المجيء الثاني للمسيح، إذ كما تُدفن حبة الحنطة وتنحَل في الأرض وتفقد شكلها الأول ولكنها تقوم في منظر أكثر بهاءً وجمالاً من الأول.

كما يُقال أن القديسة بربارة عندما هربت من والدها الوثني الذي طاردها ليقتلها بعد علمه باعتناقها للمسيحية، اختبأت في حقل قمح بين السنابل التي غطتها وأخفتها عن عيونه. ويُقال أيضًا إنها عند هروبها صادفت بعض الرعاة وكانوا يسلقون القمح، فطلبت منهم شيئًا للأكل فأعطوها بعض القمح المسلوق لتأكله.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.