سعيد محفوظ: الإعلام ساهم في صناعة نخب «خادعة»
17.06.2021 10:53
Articles مقالات
جريدة الدستور
سعيد محفوظ: الإعلام ساهم في صناعة نخب «خادعة»
حجم الخط
جريدة الدستور

قال مستشار رئيس تحرير الأهرام ورئيس مؤسسة "ميدياتوبيا" الدكتور محمد سعيد محفوظ، إن الإعلام ساهم في صنع النخبة الخادعة المصنوعة وهي نخبة السوشيال ميديا، وأوهمهم أنهم استطاعوا التغيير وإسقاط نظام.

وأضاف محفوظ، خلال الجلسة الرابعة تحت عنوان "الإعلام وصناعة الوعي"، من مؤتمر "المجتمع المدني وبناء الوعي - تحديات اللحظة الراهنة"، الذي ينظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية اليوم الخميس: "هذه النخبة تسببت كثيرًا بشكل سيء في الرأي العام".

وأكد: "هذه النخبة هل لديها ثقافة أو كفاءة في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، وهل لديها قدرة تشكيل المواقف الشخصية، أو تغيير اتجاهات الجمهور، أو لديها قدرة على مواجهة اشتباكات الرأي، هل يمكن اتخاذها مثل أعلى، هل تصلح للتمثيل في قضية ما".

وأشار: "هناك المؤثرون الطبيعيون، وهم لديهم سمات تفضيلية لدى الجمهور المستهدف، لديه خبرة في مجال الانتشار، وهو لا يتصدى لملف غير متخصص فيه، ولديه مهارة ركوب التريند وصناعته، وهي نخبة مؤثرة وخطيرة ولديهم موهبة في حشد التفاعل، ومواجهة الهجوم العكسي".

وضرب محفوظ مثالًا بأحمد الغندور "الدحيح"، من أكثر المؤثرين في العالم، ما دفع قناة "الجزيرة" للتعاقد معاه في وقت سابق.

وذكر محفوظ: "بعد 2011 انهارت السلطة الأبوية ودكتاتورية الأبناء"، مضيفًا: "السوشيال ميديا عززت التوزيع غير العادل للفرص".

وأوضح: "علينا أن نجيب على سؤال هل المحتوى الناجح بالضرورة مؤثر أم لا".

 في سياق متصل قال الإعلامي وعضو مجلس الشيوخ محمود مسلم، إن الإعلام رأيه في قضية الوعي غير مؤثر مثل تأثير المؤسسات الدينية، خاصة أن السوشيال ميديا أصبحت اكثر تأثير على المجتمع المصري؛مؤكدا على أن الإعلام جزء من منظومة بناء الوعي ولكنه لايمثل دورا كبيرا كما يشير لذلك البعض".

وأشار"مسلم" خلال كلمته بفعاليات المؤتمر: "أتمنى من المؤسسات الدينية أن تكون أكثر تنظيما لدعم الوعي بمجتمعتنا".

وتابع: "لا يجب بناء الوعي على وعي زائف؛ يجب أن يحدث ذلك على وعي حقيقي لبناء أجيال ناشئة ناضجة؛ ومثال ذلك اعتقاد البعض لفترات زمنية أن جماعة الإخوان مجرد تيار سياسي وهذا وعي زائف للقضايا والمسميات".

وأكد أن هناك رأي عام غير حقيقي ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي؛ مثل السير وراء تريند هذه المواقع؛ وهذا لا يمثل الرأي العام الحقيقي.

وشدد "مسلم"على ضرورة دعم المؤسسات الثقافية في بناء وعي المواطن المصري؛ذلك لأنها هي المؤسسة الأكثر تأثيرا في بناء الوعي المجتمعي".

وانطلقت فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر "المجتمع المدني وبناء الوعي - تحديات اللحظة الراهنة"، الذي ينظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية؛ والذي يستمر على مدار ثلاث أيام متواصلة.

يشارك في المؤتمر نخبة من قادة فكر المجتمع المصري، من أعضاء مجلس الشيوخ والنواب والتنسيقية، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي، والسادة قيادات الإعلام المصري، والسادة ممثلي المجتمع المدني من بينهم  الدكتور عبد المنعم سعيد، الكاتب والمحلل السياسي وعضو مجلس الشيوخ، الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق ووكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب  و الدكتورة أماني الطويل، مدير البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات، الدكتور شحاتة غريب، نائب رئيس جامعة أسيوط، ورامي جلال، الكاتب الصحفي وعضو مجلس الشيوخ، ومن المقرر في نهاية المؤتمر عرض خلاصات وتوجهات مستقبلية في الجلسة الختامية.

ويشارك بالحديث كل من الأستاذ الدكتور عبد المنعم سعيد، الكاتب والمحلل السياسي وعضو مجلس الشيوخ، الأستاذ الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق ووكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، والأستاذ الدكتور  مسعد رضوان، أستاذ الإدارة العامة والمحلية واستشاري الإدارة والتنمية، والأستاذة  الدكتورة نيفين مسعد، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

والأستاذ الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا  والموارد المائية بجامعة القاهرة، والأستاذة الدكتورة أماني الطويل، مدير البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات، والأستاذ الدكتور  شحاتة غريب، نائب رئيس جامعة أسيوط، ورامي جلال، الكاتب الصحفي وعضو مجلس الشيوخ، والدكتور علي بدر، عضو مجلس النواب، مدير البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية، والكاتب والشاعر  مدحت العدل، ومحمود مسلم، عضو مجلس الشيوخ، ورئيس تحرير جريدة الوطن، والدكتور محمد سعيد محفوظ، الكاتب ومستشار معهد الأهرام للصحافة، والأستاذ عماد خليل، الكاتب وعضو مجلس النواب، وهاني لبيب، الكاتب والمفكر، والدكتور حسن السعدي، أستاذ تاريخ الحضارة بجامعة الإسكندرية، وخيرية البشلاوي، ناقدة فنية وكاتبة صحفية، والأستاذة الدكتورة حنان يوسف، عميد كلية  الإعلام بالأكاديمية البحرية، وحسام فاروق، الكاتب الصحفي والإعلامي، وسميرة لوقا رئيس أول وحدة الحوار بالهيئة الإنجيلية.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.