كيف تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بذكري رهبنة البابا تواضروس؟
17.11.2022 15:47
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
كيف تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بذكري رهبنة البابا تواضروس؟
حجم الخط
الدستور

تُستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غدًا الجمعة، للاحتفال بالذكري العاشرة لجلوس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية.

يشهد قداسة البابا تواضروس الثاني، مساء السبت 19 نوفمبر2022، احتفالية «من جيل إلى جيل»،  بمسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

يترأس قداسته، صباح الأحد  20 نوفمبر، صلاة القداس الإلهي بالكاتدرائية المرقسية، تزامنًا مع ذكري توليه العاشره، ويشهد ترقيه عددًا من أساقفة الكنيسة إلى رتبه مطران.

◄نشأة البابا تواضروس 

والبابا تواضروس الثاني ولد يوم الثلاثاء الموافق 4 نوفمبر سنة 1952 وهو نفس يوم وقوع القرعة عليه لاختياره للبطريركية عام 2012، ووالده كان يعمل مهندس مساحة، وكان هو الأخ الأكبر لأخوته  وتعلمت والدته التعليم الأولي في دير القديسة دميانة، وكانت هي الأخت الأصغر لأخوتها، وكان الوالد محبًا للنظام جدًا، ومُحبًا للغات، وذلك بسبب تعاملاته مع مهندسين أجانب. 

تنقلت أسرته في المعيشة ما بين المنصورة وسوهاج ودمنهور والإسكندرية وله ثلاثة أخوات، وتوفي والده يوم 3 يونيه 1967 صباح أول يوم امتحان الإعدادية للفتى وجيه، وقبل الحرب بيومين.

◄ بكالوريوس صيدلة

حصل البابا تواضروس الثاني على بكالوريوس الصيدلة بجامعة الإسكندرية سنة 1975 بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف. 

 وقد كان يحلم بأن يصبح صيدلي، لأنه وحسب تعبير قداسته «الصيدلي هو شخص يريح الناس»، وذلك بسبب مرض والده بقرحة في المعدة، وكان الطبيب يعطيه روشتة، فينزل، وهو في المرحلة الأولى الابتدائية إلى الصيدلي، لشراء ما في الروشتة، ويعطي الدواء للوالدة، وعندما يتناوله الوالد يشعر بالراحة،  فارتبط في ذهن قداسته من صِغَره، بأن هذا الشخص يريح الآخرين.

◄يعشق التصوير

كانت هوايه البابا تواضروس الأساسية هي القراءة، وكان يعشق التصوير الفوتوغرافي، ولكن لم يكن لديه كاميرا..  وأحضرها أخيرًا بعد أن تخرج بعشر سنوات وهو في مدينة أوكسفورد.  ومن ضمن مواهبه كذلك موهبة الخط.

سيم أغنسطسًا في 27 سبتمبر 1975 بيد الحبر الجليل نيافة الأنبا باخوميوس بعد التخرج من الجامعة، بالرغم من بداية خدمته من المرحلة الأولى أو الثانية الثانوية.

◄زمالة هيئة الصحة العالمية

حصل على بكالوريوس الكلية الإكليريكية من إكليريكية الإسكندرية سنة 1983، وحصل على زمالة هيئة الصحة العالمية بإنجلترا سنة 1985

درس البابا تواضروس الثاني دراسات عُليا في الهندسة الصيدلية في جامعة الإسكندرية، عمل كصيدلي تابع لمؤسسات وزارة الصحة، حتى كانت آخر وظيفة له قبل الرهبنة مديرًا لمصنع أدوية تابع للوزارة بدمنهور.

◄رهبنته ورسامته بطريركًا

وتوجه إلى دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون في 20 أغسطس 1986، وترهب في 31 يوليو 1988 باسم الراهب ثيؤدور، وتمت رسامته قسًا في 23 ديسمبر 1989، وانتقل للخدمة بمحافظة البحيرة في 15 فبراير 1990 م، ثم نال درجة الأسقفية في 15 يونيو 1997 باسم الأنبا تواضروس الأسقف العام بايبارشية البحيرة مساعدا لنيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية وأصبح مسئول عن خدمة منطقة كنج مريوط والقطاع الصحراوى وله العديد من العظات الروحية والكتابات.

تم ترشيحه ليكون خليفة البابا شنودة الثالث هو وأربعة آخرين هم الأنبا رافائيل، القمص رافائيل أفامينا، القمص باخوميوس السرياني، القمص سارافيم السرياني.

وتمت رسامته بطريركًا في 18 نوفمبر2012 ليكون خلفًَا للبابا شنودة الثالث، وليصبح البطريرك رقم118 في تاريخ بابوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.