القوى العاملة: 157 مليون جنيه لإنشاء وتطوير وتحديث برامج التدريب المهني
22.03.2023 06:30
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
صدى البلد
القوى العاملة: 157 مليون جنيه لإنشاء وتطوير وتحديث برامج التدريب المهني
حجم الخط
صدى البلد

قالت وزارة القوى العاملة إن  إجمالي من أنفقه صندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع للوزارة منذ تأسيسه عام 2003 ،وحتى 28 فبراير 2023، بلغ  157 مليوناً و787 ألف جنيه ، أُنفقت في تنفيذ أهداف الصندوق بهدف تمويل إنشاء وتطوير وتحديث برامج التدريب المهني التي تستهدف توفير العنصر البشري المُدرب طبقاً لاحتياجات سوق العمل المحلي والخارجي.  

وأكد حسن شحاتة وزير القوى العاملة ، رئيس مجلس إدارة الصندوق خلال اجتماع الصندوق الدور المحورى الذى يقوم به هذا  فى دعم عملية التدريب المهنى للشباب داخل المحافظات، بتمويل إنشاء وتطوير وتحديث مراكز وبرامج التدريب التي تستهدف المواءمة بين احتياجات سوق العمل الداخلي والخارجي، فضلا عن وضع الشروط والقواعد المنظمة للعملية التدريبية من برامج ومدد التدريب ،ونظم الاختبارات ،ومنح الشهادات ومستويات التخرج ، فضلاً عن المشاركة في دعم وتطوير وتمويل المشروعات القومية في مجال التدريب المهني والتأهيل .

حضر الاجتماع أعضاء مجلس الإدارة ،عبد الحميد سلامة مرسال الأمين العام، وإسماعيل فهمى، ورفعت حسن وزيرا القوى العاملة الأسبقين من ذوي الخبرة، وأيمن اسماعيل قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني ، ممثلا لوزارة القوى العاملة ، ومحمد عطية ممثلا للاتحاد العام للغرف التجارية.

كما حضر خالد كمال أبو مندور رئيس مصلحة الكفاية الانتاجية، ومحمد عبد السلام مصطفى ممثلا للاتحاد العام للصناعات، ومحمد محمد حمدي القطان ممثلا للاتحاد المصري للغرف السياحية، وعاطف الشبراوي ممثلا لوزارة التضامن الاجتماعي.

تم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية دور الصندوق كواحد من أبرز أذرع الدولة المصرية في دعم تدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل وتحدياته الجديدة ،وتنفيذ أهداف الصندوق المتمثلة في  رسم السياسة العامة لتمويل إنشاء وتطوير وتحديث مراكز وبرامج التدريب بما يتواءم مع احتياجات سوق العمل،  ووضع الشروط والقواعد المنظمة للعملية التدريبية من برامج ومدد التدريب ونظم الاختبارات ومنح الشهادات ومستويات التخرج وهيئات التدريس والتدريب،  وإجراء البحوث والدراسات وعقد الندوات والمؤتمرات وإصدار المطبوعات ذات الصلة بما يؤدي للارتقاء والاستثمار البشري والمادي معا في كافة المجالات الإنتاجية والخدمية.

كما تشمل الأهداف تقديم المشورة الفنية اللازمة فيما يختص بدعم وتطوير التدريب المهني والتأهيل للجهات التي ترغب في ذلك من خلال تقييم وإعداد دراسات الجدوى اللازمة لها، والمشاركة في دعم وتطوير وتمويل المشروعات القومية في مجال التدريب المهني والتأهيل، والتنسيق مع الجهات المعنية في وضع خطط لتمويل التأهيل والتدريب المهني بما يحقق الاستفادة المثلى من الموارد المالية المتاحة محليا ودوليا.

كذلك تشجيع كافة الجهات على تنمية مواردها الذاتية لتمويل التدريب بها من خلال التدريب الإنتاجي وتنظيم المعارض والأسواق المحلية والدولية ذات الصلة.

ويأتي تمويل الصندوق من المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 التي يزيد عدد العاملين بها عن عشرة عمال  بتسديد نسبة 1 ٪ من صافي الأرباح السنوية  بموجب شيكات باسم صندوق تمويل التدريب والتأهيل.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.