وفاة العميد مجدي بشارة قليني بطل معركة الجزيرة الخضراء بحرب الاستنزاف
22.07.2019 15:49
اهم اخبار مصر Egypt News
فيتو
وفاة العميد مجدي بشارة قليني بطل معركة الجزيرة الخضراء بحرب الاستنزاف
حجم الخط
فيتو

توفي اليوم الإثنين العميد مجدي بشارة قليني أحد أبطال سلاح الدفاع الجوي بحرب الاستنزاف ونصر أكتوبر 73، ويتزامن رحيله مع الذكرى الخمسين لقيادته معركة الجزيرة الخضراء خلال حرب الاستنزاف وانتصار الجيش المصري على القوات الإسرائيلية في تلك المعركة.

 

وشارك قليني وأشقاؤه في الدفاع عن تراب مصر، حيث شارك اللواء طيار وصفي بشارة بالقوات الجوية ميج 21، واللواء كمال بشارة بسلاح المدفعية في حروب الاستنزاف و73.

 

وسبق لقليني الاشتراك في حرب يونيو 1967 بمنطقة فايد، وشغل منصب رئيس عمليات كتيبة مدفعية مضادة للطائرات، وشارك في حروب الاستنزاف ومعاركها الشرسة منذ عام 1968 إلى عام 1970 على طول الجبهة، وفي معركة الجزيرة الخضراء بخليج السويس كان قائدا للفوج 63 مدفعية مضادة للطائرات حيث أرغم قوات العدو على الابتعاد عن الجزيرة بعد الدخول معها في معركة مريرة وفي النهاية طلب وبكل شجاعة من قائد الجيش أن تقوم مدفعية الجيش الثالث بضرب الجزيرة مفضلا الموت على أن تحتل إسرائيل شبرا من أرض مصر.

 

وشارك قليني أخيرا في حرب أكتوبر 1973 بمنطقة فايد، قائدا لكتيبة 572 صواريخ دفاع جوي سام 3 حيث كبد العدو خسائر فادحة، تحت قيادة اللواء أ.ح/ جورج ماضي عبده.

 

وحصل العميد مجدي بشارة قليني على درجة دراسات عليا في العلوم العسكرية وعلوم الفضاء وتكتيكات الصواريخ بالاتحاد السوفييتي عام 1971.

 

ومن ضمن إنجازاته إسقاط طائرة مروحية إسرائيلية طراز سوبر بايبر بتاريخ 1969/4/8 بمنطقة السويس، وإسقاط طائرة هليكوبتر طراز سكورسكي يوم 1969/7/20 أثناء قيامها بإخلاء القتلى والجرحى الإسرائيليين صبيحة معركة الجزيرة الخضراء في تمام الساعة 4:5 صباحا، وإسقاط طائرة ميراج 3س يوم 1969/7/20 أيضا بموقع الجزيرة الخضراء خليج السويس.

 

كما تمكن قليني من إسقاط أول طائرة مقاتلة إسرائيلية طراز سكاي هوك بتاريخ 1969/10/24 وأسر الطيار النقيب/نسيم عازر أشكينازي بجبل عتاقة، وإسقاط طائرة ميراج 3س صباح يوم 1973/10/8 بمنطقة الإسماعيلية شرق القناة.

 

وتقدم العميد مجدى بشارة قليني أيضا باقتراح خاص بتعديل في محطة توجيه صواريخ سام 3 لكي تعمل بنظام جديد وبكفاءة أعلى عام 1976، كما قام بتصميم وتصنيع طائرة موجهة باللاسلكي بدون طيار لتدريب وحدات المدفعية والرشاشات المضادة للطائرات، وتم تجريبها بإطلاق النيران عليها 1980 أمام الرئيس الراحل أنور السادات وكبار رجالات الدولة والقوات المسلحة، وكذلك تأليف كتابين في التاريخ العسكري يتم تدريسهما في الكليات والمعاهد العسكرية الأولى باسم "معركة الجزيرة الخضراء-يوليو1969" بتكليف من هيئة البحوث العسكرية تمت طباعته عام 1979.

 

والثاني باسم "نشأة وتطور قوات الدفاع الجوي" وتمت طباعته عام 1983 وقام بوضع المادة العلمية لإنتاج فيلم عسكري عالمي يمجد بطولات القوات المسلحة بتكليف من الرئيس الراحل أنور السادات وبإشراف هيئة البحوث العسكرية، والفيلم باسم: معركة الجزيرة الخضراء، بصفتي قائدا لهذه المعركة، وتم ذلك عام 1979.

 

وقام كذلك بتدريب ضباط وأطقم العمل بمحطات توجيه الصواريخ خلال الفترة التي تولى فيها منصب رئيس أطقم التفتيش والاختبار لوحدات الصواريخ بالدفاع الجوي خلال الفترة من 1974 إلى1977.

 

أهم الأوسمة والنياشين التي حصل عليها:

 

نوط الشجاعة العسكرية من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر 1969 (عن معركة الجزيرة الخضراء)

 

نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل أنور السادات عام 1971.

 

نوط الشجاعة العسكري من الطبقة الأولى عن دوره في حرب أكتوبر 1973 من الرئيس الراحل أنور السادات

 

ميدالية حرب أكتوبر المجيدة عام 1975.

 

ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1984

 

الميدالية الذهبية لبطولة الرماية للقوات المسلحة بالطبنجة السريعة والمركز الأول عام 66.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.