«ديلي ميل» تكشف مصير «ميكي ماوس» بعد توديع «ديزني» نهائيًا
04.07.2022 11:40
اهم اخبار العالم World News
الدستور
«ديلي ميل» تكشف مصير «ميكي ماوس» بعد توديع «ديزني» نهائيًا
حجم الخط
الدستور

كشفت مصادر بريطانية، عن إمكانية فقدان عملاق الترفيه الأمريكي "ديزني"، شخصية ميكي ماوس وفقًا لقانون النشر في الولايات المتحدة الأمريكية الخاصة بالحقوق الحصرية لبعض الشخصيات الأكثر شهرة في العالم.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إنه من المفترض أن يودع ميكي ماوس الشركة في عام 2024 ، أي بعد 95 عامًا تقريبًا من إنشائه في 1 أكتوبر 1928 - وهي المدة الزمنية التي تنتهي بعدها حقوق الطبع والنشر لعمل فني مجهول أو مجهول الهوية.

وقال دانيال ماييدا هو المدير المساعد للمكاتب القانونية للأفلام الوثائقية في كلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوسو إن انتهاء حقوق التأليف والنشر لا يأتي دون قيود.

وتابع: "يمكنك استخدام شخصية ميكي ماوس كما تم إنشاؤها في الأصل لإنشاء قصص ولكن إذا فعلت ذلك بطريقة يفكر فيها الناس في ديزني وهو أمر محتمل نوعًا ما لأنهم استثمروا في هذه الشخصية لفترة طويلة - فمن الناحية النظرية، يمكن أن تقول ديزني أنك انتهكت حقوق النشر الخاصة".

مصير ميكي ماوس

وأكدت الصحيفة، أن ميكي ماوس ظهر لأول مرة في الرسوم المتحركة بالأبيض والأسود كانت ديزني رائدة في الرسوم المتحركة لاستخدامها الصوت المتزامن - حيث تتوافق الحركات على الشاشة مع الموسيقى والمؤثرات الصوتية ، مما أدى إلى إطلاق واحدة من أكثر الصور شهرة في السينما والتلفزيون.

وقال المتحف الوطني للتاريخ الأمريكي: "على مر السنين، مر ميكي ماوس بالعديد من التحولات في مظهره الجسدي وشخصيته، ففي سنواته الأولى، بدا ميكي الشرير والمؤذي أكثر شبهاً بالجرذ، مع أنف طويل مدبب، وعينان سوداوان، وجسم صغير ذو أرجل طويلة وذيل طويل ".

وتابع: "ديزني ستفقد فقط حقوق الملكية والطبع والنشر الخاصة بشخصية ميكي الشرير، أما باقي التعديلات التي طرأت على ميكي فمازالت ديزني تحتفظ بحقوقها حتى تصل إلى 95 عامًا".

وأكد ماييدا أنه من المهم لفنانين مثل ووترفيلد ألا يتخطوا الحدود عندما يتعلق الأمر بإنشاء أعمال جديدة تعتمد على الشخصيات القديمة، فبعض جوانب الشخصية التي يتعرف عليها عامة الناس كجزء من علامة ديزني التجارية محظورة على الفنانين الذين يرغبون في الاستفادة من انتهاء صلاحية حقوق الطبع والنشر، فإذا أربك عمل معين الجمهور ودفعه إلى الاعتقاد بأنه تابع لشركة ديزني ، فقد تكون هناك عواقب قانونية كبيرة

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.