رئيس جامعة القاهرة: ارتفاع معامل التأثير بمجلة "القومى للأورام" وفقًا لمؤسسة عالمية
14.07.2024 05:44
اهم اخبار مصر Egypt News
الدستور
رئيس جامعة القاهرة: ارتفاع معامل التأثير بمجلة
حجم الخط
الدستور

أعلن  رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت، عن ارتفاع معامل التأثير الخاص بمجلة المعهد القومي للأورام جامعة القاهرة (JENCI) خلال عام واحد من 1.8 عام 2022 إلى 2.1 عام 2023، حسب تقدير مؤسسة (كلاریفت أناليتكس) العالمية، بالإضافة إلي زيادة مؤشر الاقتباس من 2.2 في عام 2022 إلى 3.5 في عام 2023 بزيادة قدرها 67‎%.

وقال الدكتور الخشت- في تصريح، اليوم الأحد- إن نجاح المجلة في تحقيق معامل تأثير ومعدلات الاقتباس يضمن تواجدها ضمن مجلات العلوم الطبية المدرجة عالميًا من أعلى مؤسسة تصنيف المجلات العلمية في مجال الأورام على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن ما تحققه مجلة الأورام واحدة من سلسلة إنجازات مجلات الجامعة دوليًا في عدد من التخصصات المهمة.

وأضاف أن مجلة (JENCI) هي المجلة الرسمية للمعهد القومي للأورام، وتم إصدارها عام 1982 وتنشر إلكترونيًا بالتعاون مع دار النشرالدولي (Springer Nature) مما يتيح للمجلة مزايا كثيرة منها أنها عضو في مؤسسة COPE (Committee on Publication Ethics) العالمية، وإتاحة استخدام أدق أنواع كاشف الاقتباس plagiarism-detection software iThenticate وغيرها من المميزات.

وأكد أن المجلة مدرجة بعدد كبير من قواعد البيانات الدولية منهاEmerging Sources Citation Index (Web of Science)، SCOPUS، Clarivate، Medline، DOAJ، EBSCO Discovery Service، EMBAS.

من جانبه.. أوضح عميد المعهد القومي للأورام الدكتور محمد عبدالمعطي، أن دعم إدارة الجامعة أسهم في رفع جميع مؤشرات المجلة في قواعد التصنيف الدولية، مشيرًا إلى أن هناك إقبالًا من الباحثين على النشر في المجلة، حيث تبين ارتفاع في عدد الأبحاث المرسلة للمجلة (New Submission) في عام 2023 بزيادة 10% علي عام 2022.

وقال عبدالمعطي، إن نسبة قبول الأبحاث في المجلة 14% فقط منذ عام 2021 وقد انخفض إلى 7% في عام 2024، مما يعني ارتفاع معدل الرفض من قبل هيئة تحرير المجلة بداية من عام 2021، ويدل ذلك على اتباع المعايير الدولية لاختيار الأبحاث المقبولة للنشر بمجلة المعهد، وذلك لأن المجلة تتبع سياسة مراجعة الأقران مزدوج التعمية (double-blind peer-review system) مع الاستعانة بعدد لا يقل عن 3 محكمين؛ اثنين في التخصص والثالث إحصائي.

ونوه الدكتور عبدالمعطي، إلى أن المجلة تستقبل أبحاث من جميع أنحاء العالم، وقد تبين أن هناك زيادة في تنوع جنسيات الباحث المراسل للمجلة، بالإضافة إلى زيادة الأبحاث الأجنبية منذ عام 2021 بمعدل ارتفاع 83%.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.