إيبارشية حلوان تطلق لقاء «دفاعيات» للشباب والخدام.. السبت
28.11.2022 16:28
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
إيبارشية حلوان تطلق لقاء «دفاعيات» للشباب والخدام.. السبت
حجم الخط
الدستور

تستضيف  كاتدرائية السيدة العذراء مريم بحلوان، تحت رعاية الانبا بيسنتي أسقف إيبارشية حلوان والمعصرة وتوابعها، لقاء للشباب والخدام بالإيبارشية بعنوان “دفاعيات ”، مساء السبت المقبل .

ويحاضر في اللقاء الشبابي بإيبارشية حلوان القس لوقا ماهر ،راعي  كنيسة مارمرقسرمصر الجديدة.

يسبق اللقاء الشبابي ،بكاتردائية العذراء مريم، عشية وتطييب جسد الشهيد العظيم ابي سيفين بمناسبه عيد استشهاده.

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الجمعة، صوم الميلاد المجيد وذلك لمدة 43 يومًا تنتهي ليلة عيد الميلاد المجيد، والتي تحل في 7 يناير 2023.

وتتكون مدة صوم الميلاد المجيد من 43 يومًا، وينتهي دائمًا في 29 كيهك أي 7 يناير، وهذه المدة تشمل 40 يومًا تصومها الكنيسة الأرثوذكسية لاستقبال ميلاد المسيح، كما صامها موسى 40 يومًا قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة، بالإضافة إلى 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم، والتي حدثت في وقت القديس سمعان الخراز، في عهد البابا إبرام ابن زرعه السرياني البطريرك الـ62.

يأتي ذلك تذكارًا للأيام الثلاثة التى صامها الأقباط لله فى أمر جبل المقطم، فى القرن العاشر الميلادى، والتى انتهت بنقل الجبل، فحفظ الأقباط هذا التذكار شهادة للتاريخ.

ويعد صوم الميلاد المجيد صومًا من أصوام الدرجة الثانية، والذي يسمح فيه بأكل السمك، ماعدا يومي الأربعاء والجمعة.

وخلال صوم الميلاد المجيد تقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صلوات القداسات اليومية، بالإضافة إلى إقامة أكثر من قداس لمشاركة أكبر قدر ممكن من الأفراد في قداسات الصوم.

 

وخلال صوم الميلاد المجيد تعلن الأديرة عن إغلاق أبوابها أمام الزوار، وذلك كعادة الرهبان والراهبات حيث يقومون بإغلاق أبواب الأديرة ومنع استقبال الزوار، لحاجة رهبان الأديرة لقضاء خلوة صوم الميلاد، على أن تفتح أبوابها أمام الزوار صباح عيد الميلاد المجيد.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.