مواعيد بدء صوم العذراء 2024 في الكنائس المسيحية
13.07.2024 08:15
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
مواعيد بدء صوم العذراء 2024 في الكنائس المسيحية
حجم الخط
الدستور

يكثر البحث خلال الفترة الحالية عن مواعيد بدء صوم العذراء 2024 في الكنائس المسيحية، وذلك بعدما أختتمت الكنائس صوم الرسل في 12 يوليو 2024.

مواعيد بدء صوم العذراء 2024

حددت الكنيستان القبطية الكاثوليكية، والروم الأرثوذكس بمصر، مواعيد بدء صوم العذراء 2024 وذلك اليوم 1 أغسطس 2024 و الذي يستمر لمدة 15 يومًا متتاليًة، لتحتفلا بعيد رقاد السيدة العذراء مريم.

وتحتفل الكنيستان بعيد رحيل العذراء فى يوم 15 أغسطس 2024، كاختلاف فى التقويم فقط وليس في العقيدة.

وتشهد الكنائس خلال فترة صوم العذراء مريم أنشطة روحية مكثفة احتفالًا بهذه المناسبة، من خلال تنظيم صلوات قداسات يومية، ونهضات روحية مكثفة.

صوم العذراء لدى الأقباط  الأرثوذكس

إذ تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في 7 أغسطس 2024، صوم السيدة العذراء مريم لمدة 15 يومًا تنتهي في 22 أغسطس 2024.

وخلال صوم السيدة العذراء مريم تقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صلوات القداس الإلهي إلى جانب النهضات الروحية التي تخص العذراء مريم.

تقديم نذور خلال فترة الصوم

وخلال فترة الصوم يخصص الأقباط نذورًا خاصة بصوم السيدة العذراء مريم بل وبعضهم يكتفي بتناول العيش والملح فقط خلال فترة الصوم، كنوع من النذور المعبرة عن الزهد خاصة في محافظات الصعيد.

ويعد صوم السيدة العذراء مريم من الأصوام التي يحرص الشعب القبطي على صيامها تقديرًا لمكانة السيدة العذراء مريم، ويمتنع الأقباط عن تناول اللحوم ويكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط، ويسمح في صوم العذراء بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، وهناك البعض يمتنع فيه عن أكل الأسماك، ولكن البعض يصومه بزهد وتقشف زائد، ويكتفي بتناول المأكولات بدون زيوت.

من جهته يبدأ عدد من الأديرة القبطية الأرثوذكسية استعداداته خلال فترة الصوم، حيث تخصص احتفالات يومية طوال فترة الصوم.

ومن الأديرة الشهيرة باحتفالاتها بصوم العذراء وتحمل اسمها، أديرة درنكة، التي يترأس احتفالاتها السنوية الأنبا يؤانس أسقف أسيوط، حيث تستقبل هذه الأديرة الزوار الأقباط يوميًا، طوال فترة الصوم، وتقيم قداسات يومية ونهضات روحية مسائية.

ويستقبل دير درنكة الأقباط المقيمين بمبنى الضيافة التابع للدير منذ نهاية الشهر الماضي، إلا أن الحجز لحضور الاحتفالات يتم سنويًا قبل عام من الاحتفالات الحالية، نظرًا للإقبال الشديد على الإقامة بالدير خلال فترة الصوم.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.