قصر الشيخ جابر الأحمد الصباح.. رجل أعمال يشتريه بـ198 مليون دولار
23.06.2021 16:34
Middle East News انباء الشرق الاوسط
الوطن
قصر الشيخ جابر الأحمد الصباح.. رجل أعمال يشتريه بـ198 مليون دولار
حجم الخط
الوطن

شترى رجل أعمال كويتي قصر الشيخ جابر الأحمد الصباح، أمير الكويت الراحل، بمبلغ 60 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 198 مليون دولار أمريكي، ووفقا لصحيفة «الراي» الكويتية، فإن رجل الأعمال الكويتي إبراهيم العصفور، اشترى قصر الشيخ جابر الأحمد الصباح بسعره الابتدائي 60 مليون دينار كويتي «198 مليون دولار» رغم تقدم العديد من الأشخاص على مزايدة المظاريف على القصر قبل أسبوعين، والذيين انسحبوا من المزاد قبل بدئه.

وبيّنت المصادر للصحيفة الكويتية، أن القصر يقع في جنوب السرة بمنطقة الزهراء على مساحة تناهز 63 ألف متر مربع، وهو مبني على هضبة مرتفعة ومسوّر ومشجر بأشجار النخيل، إذ يأخذ شكل الجزيرة ومبني على قطعة كاملة.

وتوفى الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح عن 77 عاما بعد ان حكم الكويت الدولة الخليجية النفطية الصغيرة 27 عاما.

وحكم الشيخ جابر الكويت منذ نهاية 1977 بعد وفاة ابن عمه الشيخ صباح السالم الصباح، وهو الأمير الثالث عشر في عائلة الصباح وثالث أمير لدولة الكويت منذ استقلالها في 1961.

كما أنه يعد مؤسس الكويت الحديثة ويتمتع بشعبية كبيرة بين الكويتيين، وولد الشيخ جابر في 1928.

وقد تولى في 1949 منصب مدير الأمن العام في منطقة الأحمدي الغنية بالنفط، وبعد عشر سنوات عين رئيسا للدائرة المالية في الكويت المنصب الذي تحولت إثر استقلال الكويت في 1961 إلى وزير المالية والنفط.

وقاد الشيخ جابر الأحمد الصباح دولة الكويت خلال عدد من الأزمات الخطيرة منذ استقلالها مرورا الحرب العراقية الإيرانية «1980-1988»، إلى الازمة الاقتصادية في 1982 التي نجمت عن انهيار «سوق المناخ»، سوق الأسهم المسموح بالتداول فيه بشكل غير رسمي.

لكن الكويتيين يرون في الشيخ جابر، الرجل الذي قاد البلاد في احلك الساعات إبان الغزو العراقي للكويت سنة 1990.

وقد أصيب الشيخ جابر الأحمد الصباح في شهر سبتمبر 2001 بنزيف في الدماغ أمضى على أثره أربعة أشهر في العلاج في بريطانيا، إلا أن صحته استمرت في التدهور منذ ذلك التاريخ.

وبسبب مشاكله الصحية نقل الأمير إلى رئيس الوزراء أبرز سلطاته، وبحسب الدستور الكويتي فان الأمير هو رأس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة في الكويت التي تحكمها أسرة آل الصباح منذ حوالى 250 عاما.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.