ستولتنبرج يؤكد للاتحاد الأوروبي مرونة الناتو وسط رئاسة ترامب الثانية المحتملة
18.07.2024 13:46
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
ستولتنبرج يؤكد للاتحاد الأوروبي مرونة الناتو وسط رئاسة ترامب الثانية المحتملة
حجم الخط
صدى البلد

طمأن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج القادة الأوروبيين بأن التحالف العسكري سيستمر حتى لو فاز دونالد ترامب بولاية ثانية كرئيس للولايات المتحدة. 

في حديثه في اجتماع الجماعة السياسية الأوروبية، حث ستولتنبرج السياسيين على التعامل مع ترامب بشكل مماثل لنهجهم عام 2016، مؤكدا على أهمية عدم الوقوع في فخ افتراض زوال الناتو في ظل إدارة ترامب الجديدة.

التعامل مع ترامب

شدد ستولتنبرج، وهو يتأمل تجربته في العمل مع ترامب خلال فترة ولايته الأولى، على أهمية الحفاظ على الحوار. قال ستولتنبرج: "لقد عملت معه لمدة أربع سنوات". وعندما سئل عما إذا كان ترامب قد تغير منذ انتهاء رئاسته في عام 2020، امتنع عن التكهن لكنه حذر من خلق نبوءات ذاتية التحقق بشأن مستقبل الناتو. 

أشار إلى أن "الحقيقة هي أن الناتو أصبح أقوى بعد أربع سنوات... المزيد من القوات، والاستعداد العالي"، مشددًا على أن الحلف ظهر قويًا على الرغم من المخاوف الأولية في عام 2016.

مخاوف بشأن تأثير جي دي فانس

يشعر الزعماء الأوروبيون بالقلق بشكل خاص بشأن تأثير المرشح لمنصب نائب ترامب، جي دي فانس، على السياسة الخارجية. واقترح فانس، وهو من أشد منتقدي المساعدات الأمريكية لأوكرانيا، دوراً أمريكياً أكثر تقييداً في الأمن العالمي. 

في كلمته أمام المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، أعلن فانس: "لن نرسل أطفالنا إلى الحرب إلا إذا اضطررنا لذلك"، مما يشير إلى تحول محتمل في المشاركة العسكرية الأمريكية في ظل إدارة ترامب.

تفاؤل ستولتنبرج

على الرغم من هذه المخاوف، أعرب ستولتنبرغ عن تفاؤله بشأن مستقبل الناتو. وسلط الضوء على الزيادة الكبيرة في الإنفاق الدفاعي بين أعضاء الناتو، حيث ارتفع من دولتين فقط حققتا هدف الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2٪ في عام 2014 إلى 23 من أصل 31 عضوًا اليوم. واعترف ستولتنبرج بأن انتقادات ترامب للإنفاق الدفاعي الأوروبي كانت لها ما يبررها وأن هذه القضايا قيد المعالجة.

استراتيجية الإدارة الجديدة

نصح ستولتنبرج بأنه إذا عاد ترامب إلى منصبه، فيجب على أوروبا تكرار استراتيجية المشاركة لعام 2016. وقال: "لقد تعاملنا وجلسنا، والحقيقة أن بعض الرسائل كانت صحيحة للغاية"، مشددًا على ضرورة الحوار والتعاون. كما زعم أن القوة العسكرية الجماعية لأعضاء الناتو، التي تمثل 50% من القوة العسكرية العالمية، ستجبر الولايات المتحدة على البقاء في الحلف.

ردود القادة الأوروبيين

شدد رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور على أهمية حصول أوروبا على حصة أكبر من تكاليف الناتو وإظهار قيمة التحالف. "علينا أن نظهر قيمة هذا التحالف ولماذا نقف معًا. وقال ستور: “أعتقد أن هذه القضية قوية جدًا”.

سلط الأيرلندي تاويستش سيمون هاريس الضوء على استعداد أيرلندا لسد الفجوات مع الولايات المتحدة بعد الانتخابات. وأكدت هاريس: “سنكون على استعداد للعمل مع أي رئيس منتخب ديمقراطياً للولايات المتحدة”، وهو ما يعكس مشاعر العديد من القادة الأوروبيين.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.