صحف الكويت: الرئيس السيسي يؤكد خطورة اتخاذ خطوات أحادية بشأن سد النهضة .. أحمد النواف رئيساً للحكومة الـ 40.. وترحيب وتفاؤل شعبي.. أنصار قيس سعيد يحتفلون بإقرار دستور جديد في تونس
26.07.2022 08:05
Middle East News انباء الشرق الاوسط
صدى البلد
صحف الكويت: الرئيس السيسي يؤكد خطورة اتخاذ خطوات أحادية بشأن سد النهضة .. أحمد النواف رئيساً للحكومة الـ 40.. وترحيب وتفاؤل شعبي.. أنصار قيس سعيد يحتفلون بإقرار دستور جديد في تونس
حجم الخط
صدى البلد

-السيسي يؤكد على ضرورة وجود اتفاق ملزم لملء وتشغيل سد النهضة
-مصر: التكامل الصناعي العربي ضرورة حتمية لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية
-أنصار قيس سعيد يحتفلون بإقرار دستور جديد في تونس يوسع صلاحيات الرئيس
-توافق أوروبي على خطة طوارئ الغاز
-وزير التجارة يمدد وقف مدير عام «الموانئ» عن العمل لمدة 3 أشهر


تناولت الصحف الكويتية عددًا من الموضوعات الدولية والمحلية، لكن سيطر عليها الاهتمام بأمر الحكومة الجديدة في البلاد والتفاؤل الشعبي بها، وحديث الرئيس عن سد النهضة.

قالت صحيفة الأنباء، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن العلاقات المصرية - الصومالية تميزت بتعدد الروافد، في إطار من المصالح المشتركة، مشددا على دعم مصر لجهود تعزيز السلم والأمن في الصومال، والقضاء على الإرهاب سعيا لتحقيق التنمية المنشودة في هذا البلد الشقيق ومن أجل تخطي التحديات الراهنة، وتحقيق تطلعات الشعب الصومالي، نحو مستقبل أفضل يفضي إلى عودة الصومال، ليتبوأ موقعه، كعضو فاعل ومؤثر في منطقة القرن الأفريقي، وعلى المستويين العربي والقاري.

ورحب الرئيس السيسي - في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، امس، في قصر الاتحادية - بالرئيس الصومالي خلال زيارته إلى مصر التي تعبر عن عمق العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر كانت في طليعة الدول، التي اعترفت باستقلال الصومال عام 1960 وظلت على عهدها في مساندة الصومال، لتحقيق الأمن والاستقرار، في هذا البلد الشقيق.

وأكد الرئيس أن المباحثات تطرقت أيضا إلى تطورات ملف «سد النهضة الإثيوبي»، وتوافق الجانبان حول خطورة السياسات الأحادية عند القيام بمشروعات على الأنهار الدولية وحتمية الالتزام بمبدأ التعاون والتشاور المسبق بين الدول المشاطئة، لضمان عدم التسبب في ضرر لأي منها، وذلك اتساقا مع قواعد القانون الدولي ذات الصلة ومن ثم ضرورة التوصل بلا إبطاء، لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل هذا السد استنادا إلى البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في سبتمبر 2021 حفاظا على الأمن والاستقرار الإقليمي.


قالت صحيفة الأنباء، بالتفاؤل والترحيب استقبلت الكويت أمس الأمر الأميري بتعيين الفريق أول م. الشيخ أحمد النواف رئيسا لمجلس الوزراء ، فرئيس الوزراء الجديد الشيخ أحمد النواف من الشخصيات القيادية الحكيمة و رجل دولة ناجح عمل طوال مسيرته بعيدا عن الضجيج الإعلامي، مسطرا العديد من الإنجازات في مختلف المرافق التي تولى مسؤوليتها.

ولد الشيخ أحمد النواف في الكويت عام 1956 في عهد  الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم، تلك الحقبة المهمة من تاريخ الكويت، حيث تزامن مولده مع صدور دستور الكويت ونيل البلاد استقلالها التام، وترعرع مع الديموقراطية الكويتية الوليدة وبرلمانها المنتخب.

والشيخ أحمد النواف هو الابن الأكبر للأمير الشيخ نواف الأحمد.

واستقبل ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الفريق أول م.الشيخ أحمد النواف رئيس مجلس الوزراء بقصر بيان صباح امس، وذلك بعد صدور الأمر الأميري بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء.

وتلقى  الأمير الشيخ نواف الأحمد رسالة من الشيخ أحمد النواف قال فيها: «إذ تفضلتم سموكم وأوليتموني ثقتكم الغالية وهي أمانة عظيمة، فإنني أسأل الله العون والسداد على حمل هذه المسؤولية، مؤكدا لسموكم على الولاء والوفاء والإخلاص في خدمة الكويت وشعبها الكريم، ومعاهدا سموكم، حفظكم الله ورعاكم، بالمحافظة على مكاسبنا الوطنية والدستور والديموقراطية ودولة المؤسسات التي ارتضاها أجدادنا وآباؤنا".
من جانبها أوردت صحيفة الوطن، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خطورة السياسات الأحادية عند القيام بمشروعات على الأنهار الدولية وحتمية الالتزام بمبدأ التعاون والتشاور المسبق بين الدول المشاطئة، لضمان عدم التسبب في ضرر لأي منها، وذلك اتساقاً مع قواعد القانون الدولي ذات الصلة ومن ثم ضرورة التوصل بلا إبطاء لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، استناداً إلى البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي حفاظاً على الأمن والاستقرار الإقليمي.
وذكرت الصحيفة، أكدت وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع أن تحقيق التكامل الصناعي العربي يمثل ضرورة حتمية لمواجهة التبعات السلبية للازمة الاقتصادية العالمية.
جاء ذلك في كلمة للوزيرة جامع خلال أعمال الاجتماع الثاني للجنة العليا لمبادرة (الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة) والتي تضم كلا من مصر والإمارات والأردن وذلك بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وذكرت الوطن،سجّلت نسبة مشاركة متدنية في الاستفتاء على الدستور الخلافي الذي دعا إليه الرئيس التونسي قيس سعيد.

وشارك 27.54 بالمئة من الناخبين التونسيين المسجلين في الاستفتاء حول مشروع دستور يمنح رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة.

ونزل بضع مئات من أنصار الرئيس إلى شارع الحبيب بورقيبة ليلاً للاحتفال بما يعتبرونه "انتصاراً" ورددوا "بالروح بالدم نفديك يا قيس" وهم يلوحون بعلم البلاد.

وأظهرت نتائج استطلاع لآراء الناخبين عند الخروج من مراكز الاقتراع أجرته شركة "سيغما كونساي" (خاصة)، بحسب فرانس برس، ان الدستور التونسي الجديد المطروح على الاستفتاء نال ما بين 92 الى 93 بالمئة من الأصوات.

أوروبيا، وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على خطة طوارئ لتخفيف تأثير التوقف الكلي المحتمل في إمدادات الغاز الروسية.
وتنص الخطة على خفض طوعي بنسبة 15% في استهلاك الدول الأعضاء من الغاز الطبيعي بين 1أغسطس 2022 و 31 مارس  2023 ، حسبما قال دبلوماسيون في وقت مبكر من صباح الثلاثاء.
وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء آلية لإطلاق حالة تأهب على مستوى التكتل في حالة حدوث نقص واسع النطاق في الغاز وتنفيذ أهداف ملزمة للاقتصاد في استهلاك الطاقة.     

أخيرًا من القبس، أصدر وزير التجارة والصناعة الكويتي، فهد الشريعان قراراً جديداً بتمديد وقف مدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية عن العمل ابتداءً من تاريخ 28 يوليو الحالي ولمدة ثلاثة أشهر، مع صرف نصف راتبه طيلة مدة والوقف.
يذكر أن قرار وقف مدير «الموانئ» الأول في عهد الوزير الشريعان صدر بتاريخ 28 أبريل الماضي.

وكان وزير التجارة والصناعة السابق د. عبد الله السلمان قد أصدر قراراً وزارياً في أغسطس الماضي يقضي بوقف مدير عام مؤسسة الموانئ الشيخ يوسف العبدالله الصباح، عن العمل لمصلحة التحقيق في بعض المخالفات، لمدة لا تزيد عن 3 أشهر أو لحين انتهاء لجنة التحقيق المشكلة بالقرار 148 لسنة 2021 من تحقيقاتها (أيهما أقرب)، مع صرف نصف راتبه طيلة مدة الوقف.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.