ليست المانجو فقط.. محاصيل تأثرت بالتغيرات المناخية| تعرف عليها
30.06.2024 16:05
اهم اخبار مصر Egypt News
صدى البلد
ليست المانجو فقط.. محاصيل تأثرت بالتغيرات المناخية| تعرف عليها
حجم الخط
صدى البلد

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ بوزارة الزراعة، إن التغيرات المناخية أثرت على الخريطة الصنفية للمحاصيل وحتى الهجن التى تم استنباطها أصبحت لا تستطيع تحمل هذا التغير ، وبالتالى تم الاتجاه لاستنباط أصناف محاصيل جديدة تتحمل ارتفاع درجات الحرارة.

 

محاصيل تتأثر بالتغيرات المناخية 

 

 وأضاف "شاكر" خلال حوار لـ"صدى البلد" ، أن المانجو والزيتون والطماطم من أكثر المحاصيل حساسية للتغيرات المناخية خلال السنوات الأخيرة ، كما تأثرت بعض المحاصيل من حيث مواعيد الزراعة التى تغيرت مثل القطن والقمح والذرة والبطاطس. 
 

وأشار "رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ" إلي أن التغيرات المناخية لم تؤثر على المحاصيل فقط،  وإنما أدت إلى ارتفاع مستوى سطح البحر ما أدى إلى زيادة ملوحة التربة ومياه الرى ، كما أدت إلى التصحر والجفاف وزيادة نسبة الرطوبة بالأجواء .

ونوه رئيس قسم الأرصاد الجوية إلى أن التغيرات المناخية حاليا أدت إلى حدوث إجهاد حرارى على النباتات ، وأضافت عبئا جديدا على المياه ، كما أدت إلى ظهور العواصف والصقيع وبالتالى ستكون عبئا على المحاصيل .

وأضاف أن التغيرات المناخية أثرت على الموارد المائية التى يستخدمها المزارع، فمع ارتفاع درجات الحرارة يضخ الفلاحون كميا من المياه لحماية محاصيلهم كما تكلف المزارع كهرباء أو سولار نتيجة استخدام آلات الري بشكل أكبر . 
 

 
youtube
اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.