قصة لقاء «سحب الفرخة» فى كنيسة سمالوط.. ووكيل المطرانية يعلق
01.02.2023 12:12
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
قصة لقاء «سحب الفرخة» فى كنيسة سمالوط.. ووكيل المطرانية يعلق
حجم الخط
الدستور

أعلنت خدمة الشباب في إيبارشية سمالوط، عن جائزة من نوع خاص للمشاركين بحضور لقاء الغد، المنعقد بالكنيسة، وجاءت الجائزة "سحب على فرخة"، وهو ما يعد أمرًا غير معتاد حدوثه في الوسط الكنسي.

وأوضحت خدمة الشباب أن القس أليشع ملاك سيلقي المحاضرة الروحية، أحد المحاضرين المفوهين في محافظة المنيا وله العديد من العظات الروحية والكتابية من قبل سيامته قسًا.

وكيل المطرانية: حققت في الأمر.. ولن يتكرر

من جانبه، قال القمص داود ناشد، وكيل إيبارشية سمالوط للأقباط الأرثوذكس، في تصريح خاص لـ"الدستور" إنه فتح تحقيقًا في الأمر بعد انتشار حالة الجدل عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، واكتشف أن الخدام الذين صمموا بوستر الإعلان، ونشروه دون الرجوع إلى كاهن الكنيسة المتخصص في خدمة الشباب، مؤكدًا أنه استاء من الأمر ووجههم بعدم تكراره مجددًا.

وأشار إلى أن الخدام أرادوا أن يقوموا بأمر جديد يجذب الشباب، إلا أن الكنيسة دائمًا ما تؤكد أن الاجتماع الروحي شىء مقدس، لذا يجب أن تكون وسيلة يستخدمها الخدام في الدعوة إليه هي أيضا مقدسة، موضحًا أن القس أليشع ملاك ليس كاهن الكنيسة.

كمال زاخر: إعلان كنيسة العذراء بالمنيا مسابقة على «فرخة» «إساءة متعمدة» 

وفي سياق متصل، علق كمال زاخر المفكر القبطي على الإعلان الذي تداولته كنيسة السيدة العذراء مريم التابعة لإيبارشية سمالوط بإقامة حفل روحي غدًا الخميس 2 فبراير 2023، على  أن تكون جائزة الحضور هي سحب على فرخة.

وقال زاخر في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، إن التعامل مع الشباب فى الشأن الدينى فى وقتنا الحالى أمر غاية فى الدقة والصعوبة، ويختلف عن التعامل مع بقية الأعمار.

وواصل: بل ويختلف من بيئة اجتماعية وأخرى، ونحتاج لتحليل هذه الدعوة إلى التأكد من صحة ما جاء بها. فمن السهل التلاعب فيها بالإضافة والحذف، والملاحظة الأولى أنها أغفلت (عمدًا أو حذفًا) ذكر مكان الكنيسة، لنقف على الأقل على طبيعة المخدومين وبالمخالفة للعرف المستقر فى مثل هذه الدعوات تأتى صورة واسم من يقوم بالترنيم قبل اسم وصورة الأب الكاهن، والاكتفاء بذكر موعد الاجتماع دون ذكر السنة.

واختتم تصريحه قائلًا: ظنى أن هذه الدعوة هى دعابة ثقيلة أو إساءة متعمدة من جهة أو مجموعة أو فرد ما داخل تلك الكنيسة المجهلة أو خارجها.

كريم كمال: إعلان كنيسة العذراء بالمنيا مسابقة على «فرخة» غريب

علق كريم كمال الكاتب والباحث في الشأن السياسي والقبطي، في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، على الإعلان الذي تداولته كنيسة السيدة العذراء مريم التابعة لإيبارشية سمالوط بإقامة حفل روحي غدًا الخميس 2 فبراير 2023، على أن  تكون جائزة الحضور هي سحب على فرخة.

وقال كريم كمال في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، إن تنظيم اجتماع الشباب بإحدي الكنائس التابعة لمطرانية سمالوط مسابقة على فرخة أمر غريب وغير مقبول، مشيرًا إلى أنه كان يمكن أن تكون المسابقة على جائزة مادية إذا كان الغرض مساعدة الأسر لطريقة غير مباشرة، وخصوصًا أن هذه المسابقة جاءت في وقت تشتكي منه أغلب الأسر من ارتفاع أسعار الدواجن، مما دعا البعض إلى الاعتقاد بأن هذا الإعلان مزحة وليس حقيقة.

وتابع: "أتمنى أن تقوم الكنيسة بوضع جوائز أخرى، وبالطبع أعرف أن الأمر به حسن نية ولكن يجب تداركه سريعًا".

وواصل: "يجب أن يدرك الخدام في كل مكان أن وسائل التواصل الاجتماعي تنقل كل شيء سريعًا، لذلك يجب التفكير في شكل ومضمون أي لقاء أو اجتماع أو إعلان يكون متوافقًا مع الهدف منه حتى لا يسبب جدلًا دون داعٍ".

كواليس الإعلان عن اليوم الروحي

يذكر أنه كنيسة العذراء مريم التابعة لإيبارشية سمالوط، بمحافظة المنيا، أعلنت عن إقامة حفل روحي يوم الخميس 2 فبراير 2023، يشمل حفل ترانيم، وكلمة روحية للقس أليشع ملاك أحد كهنة كنائس المنيا.

ووفقًا للإعلان الذي تداوله مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عبر"فيس بوك" أن جائزة الحضور هي سحب على فرخة، حسب ما تضمنه الإعلان.

ولاقى الإعلان الذي تداولته كنيسة السيدة العذراء بالمنيا جدلًا عبر موقع التواصل الاجتماعي والذي أيد البعض تلك الفكرة، ورفضها آخرون.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.